قصّة المنتج

ملاحظة: تم تعديل هذه الفعاليّة لتتناسب مع الإرشاد في الصفّ أو في مساحة مفتوحة، في إطار برامج التعليم الرسميّ وغير الرسميّ.  إذا كانت هناك قيود فيما يخصّ تناول الطعام معًا أو الخروج إلى السوبر ماركت معًا (بسبب إرشادات الكورونا)، فيمكن تخطّي هذه المرحلة من الفعاليّة.

 الملحقات:

  • البطاقات – الملحقات قصّة المنتج
    (مصدر البيانات)
  • “الأوراق النقديّة” للّعبة – يجب صنعها من الأوراق المقصوصة
  • الصفحات الفارغة وأقلام الخطّاط
  • الأطعمة المفضّلة لدى المتدرّبين (يجب أن تطلب منهم إحضار طعامهم الخاصّ، لكن كن مستعدًا في حالة نسيانهم)

1.  الافتتاح (20 دقيقة):

باستخدام المنتجات المفضّلة التي سيُحضرها المتدرّبون من المنزل (يجب طلب ذلك مسبقًا) – مع التركيز على الطعام – سيقوم كلّ متدرّب بإعداد إعلان يوضح فوائد المنتج الذي أحضره (أغنيّة قصيرة، لافتة أو عرض يشابه “إعلان live” أو” قناة التسوّق”) – ممكن أيضًا في أزواج.

سيعرض المتدرّبون بعد ذلك المنتج الذي أحضروه والإعلان الذي أعدّوه، واحدًا تلو الآخر.

* إذا كان ذلك ممكنًا – بدلاً من أن تطلب المتدرّبين بإحضار المنتجات من المنزل، ابدأ الفعاليّة في أقرب بقّالة / سوبر ماركت، ودع المتدرّبين يتجوّلون لبضع دقائق ويختارون منتجهم المفضّل هناك، ثم ينسخون قائمة المكوّنات إلى الصفحة التي سنستخدمها أثناء اللعبة.

2. مسابقة “التسوّق” بين مجموعتين (50-60 دقيقة):

اطلب المتدرّبين بالجلوس في مجموعتين حول دائرة وضع البطاقات (الملحق 1) التي تحمل أسماء وصور المنتجات في المنتصف. تتلقّى كلّ مجموعة بعض الصفحات الفارغة وقلم خطّاط، بالإضافة إلى مبلغ معيّن من “المال” (على سبيل المثال 200 شيكل) ويجب أن تنجح في شراء المنتجات التي تريدها بواسطة هذا المال – المجموعة التي تشتري عددًا أكبر من المنتجات تفوز. يقوم المرشد بإدارة اللعبة. ستشتري كلّ مجموعة منتجًا واحدًا بدورها (يمكن للمرشد أو لأحد المتدرّبين أن يكون “البائع”).

يظهر في الجهة الخلفيّة من كلّ بطاقة جدول كُتب فيه سعر المنتج. يمثّل السعر رمزيًّا نطاق الضرر البيئيّ الذي تسبّب فيه تصنيع المنتج. يرد في الجدول وصف مفصّل لطريقة حساب سعر المنتج في اللعبة.

شرح طريقة حساب السعر – يجب شرحها للمتدرّبين أيضًا، بعد بدء اللعبة بالفعل (يمكن أيضًا استخدام “تفسير حساب النقاط” في الملحق 2)

يمكن للمتدرّبين معرفة سعر المنتج فقط بعد شرائه. لذلك من المرجّح أن تنتهي الجولة الأولى من اللعبة بسرعة، لأن المال سينفد.

تظهر على معظم البطاقات إشارة إلى سؤال ما. توجد بحوزة المرشد قائمة بأسئلة (الملحق 3) سيطرحها كلّ مرّة على مجموعة بدورها. الأسئلة هي أسئلة ذات إجابات عدديّة حول الأضرار التي نتجت عن تصنيع أو تحضير المنتج، ولكلّ مجموعة وقتٌ محدودٌ (على سبيل المثال – نصف دقيقة) للإجابة عن السؤال وكتابة الإجابة على صفحة. عند انتهاء الوقت، سترفع كلّتا المجموعتين الصفحة مع الإجابة – وسيعلن المرشد عن الإجابة الصحيحة، وسيضيف بعض المعلومات حول الموضوع (انظر أيضًا الملحق 3). المجموعة الذي أجابت بشكل صحيح ربحت “10 شواكل” أخرى لأجل التسوّق في مرحلة لاحقة من اللعبة.

في الجولة الأولى، لا تعرف المجموعتان سعر كلّ منتج حتّى تشتريه، لذلك تنتهي اللعبة بسرعة لأنّ أموالهم تنفد.

النقاش: ما هي أنواع المنتجات الأكثر ضررًا وأيّها الأقلّ ضررًا؟ الإجابات الرئيسيّة (لا تتردّدوا في اقتراح إجابات أخرى): المنتجات المتوفّرة في علب (مقارنة بتلك التي تأتي بدون علبة)، المنتجات المعالجة (المصنّعة) (مقارنة بالأطعمة التي لم يتمّ معالجتها تقريبًا منذ أن تمّ قطفها / جمعها)، المنتجات الحيوانيّة (مقارنة بالمنتجات النباتيّة)، المنتجات المصنّعة خارج إسرائيل (مقارنة بالمنتجات المستوردة من الخارج بواسطة الطائرات / السفن).

الجولة الثانية- تحاول المجموعتان مرّة أخرى، وفقًا للمعايير المذكورة أعلاه، شراء منتجات أقلّ ضررًا، من أجل شراء أكبر عدد ممكن من المنتجات مقابل نفس المبلغ من المال.

 3. التخطيط لوجبة جماعيّة (10 دقائق)

التخطيط لتناول وجبة جماعيّة معًا بعد وقت قصير من الفعاليّة – تحديد قائمة من الأطعمة التي تسبّب ضررًا أقلّ – التفكير معًا في كيفيّة تناول المنتجات المفضّلة من جهة والتسبّب في الحدّ الأدنى من الضرر للآخرين من جهة أخرى.

פעולה חיה

Skip to content