الحيوانات ونحن

وصف مختصر للفعاليّة  وإرشادات بخصوص الأجوبة

الدرس الأول – إنّ الحيوانات تشبهنا

ورقة عمل 1 

الجزء 1: القاعدة الذهبيّة وأنت

لأجل هذه الفعاليّة، تُعرض على التلاميذ خمسة مواقف يتعيّن عليهم في كلّ منها اتّخاذ القرار حول ما يجب فعله استنادًا إلى فهمهم لاحتياجات الحيوانات ومشاعرها. وسيُعرض على التلاميذ تحدّي اتّباع القاعدة الذهبيّة.

يمكنك عرض هذه الفعاليّة عن طريق كتابة القاعدة الذهبيّة – “عامل الناس بالطريقة التي كنت تحب أن يعاملوك بها” – على اللوح وراجعها مع الصفّ. اسأل التلاميذ: هل يقوم الناس بمعاملة الحيوانات بالتماشي مع هذه القاعدة أم أنّهم قد أخفقوا في اتّباعها؟ اطلب التلاميذ بأن يعطوك أمثلةً وأن يقترحوا طرقًا لمساعدة الحيوانات التي لا يتمّ معاملتها بالتماشي مع هذه القاعدة.

ستكون الأجوبة مختلفةً. وفيما يلي بعض الأجوبة المحتملة:

  1. كيف يمثّل هذا الموقف الفشل في اتّباع القاعدة الذهبيّة: يتسبّب ضرب القطّة في شعورها بالألم وإصابتها كما أنّ أسلوب التدريب هذا غير فعّال.

ما يمكنك فعله: اقترح على صاحب القطّة أن يبحث في أساليب التدريب الفعّالة وغير العنيفة وأنّ يتدرّب عليها. وإذا بدا أنّ القطّة قد تعرّضت للإصابة، فاتّصل بشخص بالغ آخر لإخباره بما حدث.

  1. كيف يمثّل هذا الموقف الفشل في اتّباع القاعدة الذهبيّة: لم يتوقّف أحد لمساعدة الطائر الجريح.

ما يمكنك فعله: احمِ الطائر من أيّ إصابة أخرى. اطلب من شخص بالغ أن يأخذ الطائر إلى الطبيب البيطريّ لعلاجه أو اتّصل بسلطة الطبيعة والحدائق للحصول على المساعدة.

  1. كيف يمثّل هذا الموقف الفشل في اتّباع القاعدة الذهبيّة: يتمّ تجاهل احتياجات الكلب الأساسيّة وهي الطعام، والماء، والنشاط البدنيّ ومرافقة صاحبه له.

ما يمكنك فعله: اجعل أحد الوالدين، أو معلّم، أو شخص بالغ آخر تثق به يرافقك وأنت تذهب إلى صاحب الكلب لإخباره بأنّه يبدو أنّ الكلب يحتاج إلى الطعام والماء. وفي حال لم يتغيّر هذا الوضع، اتّصل بسلطة الطبيعة والحدائق وأعطِ معلومات كثيرة حول هذا الموقف بقدر ما تستطيع.

  1. كيف يمثّل هذا الموقف الفشل في اتّباع القاعدة الذهبيّة: تُعرَّض حياة السلحفاة للخطر.

ما يمكنك فعله: أعد السلحفاة إلى ضفّة النهر، وأخبر صديقك بالمخاطر الكامنة في إبعاد الحيوانات عن بيئتها الطبيعيّة حيث تعيش.

  1. كيف يمثّل هذا الموقف الفشل في اتّباع القاعدة الذهبيّة: تخاف الحيوانات في حديقة مداعبة الحيوانات من أن يلمسها الأشخاص الغرباء كما لا يتمّ تلبية احتياجاتها الأساسيّة لأنّه يتمّ سحبها من مكان إلى آخر لأغراض الترفيه.

ما يمكنك فعله: إذا لاحظت حيوانًا معرّضًا للخطر، فأخبر شخصًا بالغًا بذلك وقل لصديقك بأنّ الحيوانات لا تريد أن يتمّ التعامل معها على هذا النحو لأغراض الترفيه.

الجزء الثالث: أنا حيوان

في هذه الفعاليّة، سيكتب التلاميذ قصّةً قصيرةً من وجهة نظر الحيوان الذي يختارونه وسيفكّرون في ثلاث أمانٍ قد يتمنّاها ذلك الحيوان. وبإمكانهم أيضًا إضافة صورة لقصّتهم. ولأجل عرض هذه الفعاليّة نوصيك بأن تطلبهم بمناقشة مشاعر الحيوانات المرافقة التي يعرفونها. اسألهم كيف يمكنهم التعرّف على مشاعر تلك الحيوانات مثلما يفعلون مع أفراد عائلتهم الآخرين. كيف يتغيّر سلوكها حينما تتغيّر الظروف من حولها؟ وبعد مناقشة مشاعر الحيوانات التي يعرفونها، اذكر للتلاميذ أنّ حيوانات أخرى قد تكون لديها المشاعر ذاتها.

ستختلف أجوبة التلاميذ باختلاف تجاربهم وقدراتهم الفرديّة. تحقّق من أن يكتبوا قصّتهم مستخدمين ضمير المتكلّم ولكن من وجهة نظر الحيوان.

 الدرس الثاني – إنّ الحيوانات مذهلة

ورقة عمل 2

الجزء الثاني: اختبر معرفتك حول الحيوانات

هذه الفعاليّة مخصّصة لمساعدة التلاميذ على تقدير صفات الحيوانات الفريدة والمعقّدة من خلال تعريفهم على بعض الخصائص والقدرات المذهلة التي تمتلكها. جميع الحقائق الواردة هنا يتمّ مراجعتها في مقطع الـ DVD المسمّى “مشاركة العالم” فلذا أجرِ هذه الفعاليّة بعد مشاهدة مقطع الفيديو إذا أمكن الأمر.

لاحظ أنّ جميع التصريحات صحيحة. احرص على مراجعتها مع التلاميذ ممّن ردّوا بـ “غير صحيح” وأشر إلى ما ورد في مقطع الفيديو.

الجزء الثالث: كيف تشعر الحيوانات؟

هنا يتخيّل التلاميذ أنّهم حيوان برّيّ معيّن. اجعلهم يبحثون في البيئات الطبيعيّة حيث تعيش الحيوانات ويكتبون مكتوبًا مفعمًا بالحماسة لإخبار البشر بالتهديد على “بيوت” تلك الحيوانات.

ستختلف أجوبة التلاميذ باختلاف تجاربهم وقدراتهم الفرديّة. ويمكنك أن تطلب التلاميذ الأكبر سنًّا بكتابة مكتوب للمحرّر وأن تذكر مواقع الإنترنت والمجلات أو الصحف المناسبة التي قد تنشر مكتوبًا كهذا.

 الدرس الثالث – كيف يمكنك إنقاذ الحيوانات

ورقة عمل 3

الجزء الأوّل: كن أفضل صديق للحيوان

لأجل هذه الفعاليّة، سيفكّر التلاميذ في احتياجات ومشاعر وأفكار الحيوانات المرافقة التي يشاركون منازلهم معها وذلك لتعزيز التعاطف معها وفهم احتياجاتها بشكل أفضل. ويجب على التلاميذ أن يختاروا حيوانًا أليفًا ثمّ أن يكتبوا قائمة بالأشياء التي يحبّها ولا يحبّها الحيوان، والأشياء التي يحبّونها ولا يحبّونها، هم أنفسهم، وكذلك الأشياء التي يحبّونها ولا يحبّونها، هم والحيوان معًا.

ستختلف الأجوبة. وفيما يلي أحد الأجوبة المحتملة:

يحبّ الكلب: نحبّ كلانا: أنا أحبّ:
لعبة التقاط وإحضار العصا تناول وجبة عشاء كبيرة ألعاب الفيديو

استغلّ هذه الفرصة لإجراء مناقشة مع التلاميذ حول أهمّيّة تبنّي الحيوانات من الملاجئ المخصّصة لجميع الحيوانات والتأكّد من تلبية احتياجات الحيوانات التي يُحضرونها إلى منازلهم. يشتري العديد من التلاميذ حيواناتٍ مثل الأسماك، الفئران، الجرذان، الأقداد، الطيور وحتّى القطط والكلاب من متاجر الحيوانات الأليفة دون أن يدركوا معاناة الحيوانات من جرّاء تجارة الحيوانات الأليفة بحيث يتمّ التعامل معها على أنّها بمثابة أغراض وليست كائنات حيّة أو أنّهم لا يدركون الاحتياجات الخاصّة لدى كلّ حيوان.

الجزء الثاني: تغيّر الأزمنة وتغيّر العقول

تعرض هذه الفعاليّة على التلاميذ طرقًا مختلفةً يستخدم الناس الحيوانات بها في أيّامنا هذه وتتحدّاهم أن يفكّروا في بدائل هذه الاستخدامات أو في طرق جديدة.

ستختلف الأجوبة. وفيما يلي بعض الأجوبة المحتملة:

  1. استخدام البدائل الإنسانيّة، مثل نماذج الحيوانات أو برامج التشريح الافتراضيّ.
  2. فحص المنتجات في أنابيب الفحص بواسطة برامج المحاكاة المحوسبة وفي إطار التجارب السريريّة البشريّة.
  3. التوقّف عن استخدام الحيوانات في صناعة الترفيه ونقلها إلى ملاجئ للحيوانات ذات سمعة حسنة حيث تستطيع أن تعيش حياتها بهدوء. دعم خيارات الترفيه غير المنوطة باستخدام الحيوانات.

 

 

Skip to content