الحيوانات ونحن

الدرس الأول – الحيوانات تشبهنا

ورقة عمل – الحيوانات تشبهنا

الجزء 1: القاعدة الذهبية وأنت 

لهذه الفعّاليّة يتمّ عرض خمسة مواقف على الطلّاب ينبغي عليهم أخذ قرار فيها، وذلك من خلال التصرّف بناءً على فهمهم لاحتياجات ومشاعر الحيوانات. سيواجه الطلّاب تحدّي اتّباع القاعدة الذهبية.

يمكنك التقديم للفعّاليّة من خلال كتابة القاعدة الذهبية "أَحبَّ للآخرين ما تحبّ لنفسك" على اللّوح ومراجعتها مع الفصل. اِسأل الطلّاب: هل يعامل البشر الحيوانات طبقًا لهذه القاعدة، أم هل أخفقوا في اتّباعها؟ اُطلب من الطلّاب تقديم أمثلة واقتراح طرح لمساعدة الحيوانات التي لا تحصل على معاملة مطابقة لهذه القاعدة.

ستختلف الإجابات. فيما يلي بعض الإجابات المحتملة:

  1. كيف أخفق هذا الموقف في الارتقاء إلى القاعدة الذهبية؟ ضرب القطّة يمكن أن يسبّب لها الألم أو أن يعرّضها للإصابة، وهو ليس طريقة تدريب فعّالة.
    ما يمكنك أن تفعله: اِقترح أن يبحث صاحب القطّة في الأمر وأن يستخدم أساليب تدريب فعّالة غير عنيفة. إذا بدت القطّة مصابة فاتّصل بشخص بالغ آخر للإبلاغ بالأمر.
  2. كيف أخفق هذا الموقف في الارتقاء إلى القاعدة الذهبية؟ لم يتوقّف أحد لمساعدة الطائر المصاب.
    ما يمكنك أن تفعله: اِحمِ الطائر من التعرّض لإصابة أخرى. اُطلب من شخص بالغ اصطحاب الطائر إلى طبيب بيطريّ للعلاج أو للاتصال بالجمعية الإنسانية المحلّية للمساعدة.
  3. كيف أخفق هذا الموقف في الارتقاء إلى القاعدة الذهبية؟ يتمّ تجاهل احتياجات الكلب الأساسية من طعام وماء وتمرين وصُحبة.
    ما يمكنك أن تفعله: اُطلب من وليّ أمر أو معلّم أو شخص بالغ موثوق آخر أن يحضر معك لإبلاغ صاحب الكلب بأنّه تبدو عليه الحاجة إلى الطعام والماء. إذا لم يتغيّر الوضع فاتّصل بالجمعية الإنسانية وقدّم لهم أكبر كمّ ممكن من المعلومات حول الوضع.
  4. كيف أخفق هذا الموقف في الارتقاء إلى القاعدة الذهبية؟ حياة السلحفاة معرّضة للخطر.
    ما يمكنك أن تفعله: أعِدِ السلحفاة إلى ضفّة النهر، وأخبر صديقك بأخطار نقل الحيوانات من موطنها الطبيعيّ.
  5. كيف أخفق هذا الموقف في الارتقاء إلى القاعدة الذهبية؟ الحيوانات في حديقة الحيوانات الأليفة المفتوحة خائفة من لمس الغرباء لها، ولا يتمّ الإيفاء باحتياجاتها الأساسية لأنّها تنتقل من مكان إلى آخر للترفيه.

    ما يمكنك أن تفعله: إذا رأيت أيّ حيوان معرّض للخطر فأبلغ شخصًا بالغًا بالأمر وأخبر صديقك بأنّ الحيوانات لا تريد استخدامها للترفيه.

الجزء 2: أنا حيوان 

في هذه الفعّاليّة سيكتب الطلّاب قصّة قصيرة من وجهة نظر حيوان يختارونه، وسيفكّرون في ثلاث أمنيّات قد يتمنّاها الحيوان. يمكنهم، أيضًا، تصوير قصّتهم بصورة. قد تودّ التقديم لهذه الفعّاليّة بأن تطلب منهم مناقشة مشاعر الحيوانات التي يعرفونها. اِسألهم كيف يمكنهم تمييز مشاعر هذه الحيوانات، كما يفعلون مع أفراد آخرين في الأسرة؟ كيف يتغيّر سلوك الحيوانات مع تغيّر الظروف المحيطة بها؟ بعد مناقشة الحيوانات التي يعرفونها اقترح على الطلّاب فكرة أنّ حيوانات أخرى قد تختبر المشاعر نفسها.

ستختلف الإجابات تبعًا لخبرات وقدرات الطلّاب الفردية. تأكّد من كتابتهم لقصصهم بصيغة المتكلّم، ولكن من وجهة نظر الحيوان.

 

 الدرس الثاني – الحيوانات مذهلة

ورقة عمل – الحيوانات مذهلة

الجزء 1: اِختبر معرفتك بالحيوانات

هذه الفعّاليّة مصمّمة لمساعدة الطلّاب على تقدير مدى تفرّد وتعقيد الحيوانات، من خلال تقديمهم لبعض السمات والقدرات المذهلة لدى الحيوانات. كلّ الحقائق المغطّاة هنا مذكورة في قرص ﭬـيديو "Share the World" (شارك العالم)، لهذا من الممكن إجراء هذه الفعّاليّة بعد مشاهدة الـﭬـيديو إذا أمكن.

لاحظ أنّ كلّ العبارات صحيحة. تأكّد من مراجعتها مع الطلّاب الذين يختارون "خطأ" كإجابة واستخدم الـﭬـيديو كمرجع.

الجزء 2: كيف يشعرون؟

 

هنا يتخيّل الطلّاب أنّهم حيوان برّيّ معيّن. اُطلب منهم البحث في مواطن الحيوانات الطبيعية وكتابة رسالة حماسية إلى البشر حول التهديد الذي يتعرّض له موطنهم.

ستختلف الإجابات تبعًا لخبرات وقدرات الطلّاب الفردية. يمكنك أن تطلب من الطلّاب الأكبر سنًّا كتابة رسائل إلى المحرّر واقتراح الملائم من المواقع الإلكترونية أو المجلّات أو الصحف التي قد تنشر الرسائل المماثلة.

 

 الدرس الثالث – كيف يمكنك إنقاذ الحيوانات؟

ورقة عمل – كيف يمكنك إنقاذ الحيوانات

الجزء 1: كن أفضل صديق لحيوان

لهذه الفعّاليّة سيفكّر الطلّاب في احتياجات ومشاعر وأفكار الحيوانات الأليفة التي يتشاركون المنزل معها، وذلك لتعزيز التعاطف لديهم وفهم احتياجات الحيوانات بشكل أفضل. ينبغي أن يختار الطلّاب حيوانًا أليفًا وأن يدرجوا الأمور التي يحبّها ولا يحبّها الحيوان، والأمور التي يحبّها الحيوان ولا يحبّها الطلّاب أنفسهم، والأمور التي يحبّها ولا يحبّها الطلّاب والحيوان، معًا.

ستختلف الإجابات. فيما يلي إجابة محتملة:

الكلب يحبّ: لعبة الالتقاط                كلانا يحبّ: تناول وجبة عشاء كبيرة                        أنا أحبّ: ممارسة ألعاب الــيديو

اِستغلّ هذه الفرصة للتناقش مع الطلّاب حول سبب أهمّية التبنّي من ملاجئ الحيوانات المفتوحة للاستقبال، والتأكّد من الإيفاء باحتياجات الحيوانات التي يحضرونها إلى منازلهم. يشتري العديد من الطلّاب حيوانات مثل الأسماك والفئران والجرذان والأقداد (هامسترز) والطيور وحتّى القطط والكلاب من متاجر الحيوانات الأليفة، بدون إدراك تعرّض هذه الحيوانات لمعاملتها كأغراض بدلًا من معاملتها ككائنات حيّة، أو بدون إدراك أنّ لكلٍّ منها احتياجات خاصّة جدًّا.

الجزء 2: أوقات مختلفة، عقول مختلفة 

تقدّم هذه الفعّاليّة للطلّاب طرقًا مختلفة يستخدم بها البشر الحيوانات اليوم، وتتحدّاهم للتفكير في بدائل لهذه الاستخدامات أو ابتكار استخدامات جديدة.

ستختلف الإجابات. بعض الإجابات المحتملة قد تشمل ما يلي:

  1. المنتجات قيد الاختبار في أنابيب الاختبار، من خلال استخدام محاكيات حاسوب في التجارب السريرية للبشر.
  2. إخراج الحيوانات من صناعة الترفيه وإرسالها إلى ملاجئ حيوانات شهيرة، حيث يمكنها أن تعيش حياتها في سلام. دعم خِيارات الترفيه الخالية من الحيوانات.
  3. اِستعمال موادّ من النبات أو صناعية في صناعة المعاطف، من قبيل القطن، الفرو الصناعيّ، الفليز (المصنوع من اللّدائن المستعادة)
  4. اِستعمال "أقنان حرّية" حيث يحظى الدجاج بحيّز أوسع و/أو تقليص استهلاك البيض واستبداله بالتغذية من أغذية صحّية من النبات
  5. ذبح العجول خارج البلاد واستيراد لحم مجمّد بدلًا من العجول الحيّة، و/أو تقليص استهلاك لحم البقر واستبداله بالتغذية من مأكولات صحّية من النبات

 

פורסם תחת מערכי שיעור תגיות: גילאי:כיתות א ב גכיתות ד ה וכיתות ז ח טמקצוע ותחום לימוד:חינוך וחברה - تربيةמדעים וטכנולוגיה - العلومخطط الدروس [קישור ישיר]